الدكتور/ محمد بن فهد النويران

الرئيس التنفيذي
المركز الوطني للنخيل والتمور

"يغني رمز النخلة في علم مملكتنا الغالية عن الإسهاب بذكر أهمية النخيل لدى حكومتنا. حيث تتفيأ المملكة العربية السعودية اليوم ظلال أكثر من 28,5 مليون  نخلة تنتج أكثر من مليون طن من التمور سنوياً لكل العالم . انسجامًا مع الرؤية الوطنية للملكة العربية السعودية والمبنية على مكامن القوة التي تمتلكها بلادنا، فإن المركز الوطني للنخيل والتمور وضــع نصــب عينيــه مهمــة  المســاهمة فــي تطويــر قطــاع النخيــل والتمــور لأن تكون المملكة المصدر الأول عالميا من حيث القيمة تناغمــا مــع رؤيــة المملكــة 2030 التــي تســعى لتنويــع مصــادر الدخــل واســتثمار الفــرص الطبيعيــة المتوفــرة وتحويلهــا إلــى قواعــد اقتصاديــة متينــة، حيــث يعــد التمــر عنصــرا أساســيا للأمــن الغذائــي.

ولتحقيــق ذلــك يعمل المركز الوطني للنخيل والتمور "   بعد توفيق الله " إلــى خلق منظومة متكاملة من الخدمات الزراعية واللوجستية والتسويقية والمعرفية تربط أصحاب المصلحة في القطاع ابتداء من المزرعة وصولا إلى الأسواق المحلية والعالمية وذلك لتحقيق  الكفاءة الإنتاجية ضمن سلسلة الإمداد وخفض تكاليف المعاملات والعمل مع الشركاء في الجهات المختلفة  لتقديــم الدراســات والتقنيات الحديثة  التــي تعنــى بتطويــر القطاع وتشــجيع الاستثمار في شتى المجالات المهمة في القطاع  لتغطية الفجوات بتحويلها إلى فرص استثمارية.

يسعى المركز الوطني للنخيل والتمور لتسويق التمور ورفع الجودة مما يزيد قيمتها الاقتصادية، حيث يهدف المركــز إلى خلق فرص بيع غير تقليدية محليا وعالميا من خلال برامــج تســويقية مبتكــرة والتــي تتيــح الفرصــة للمُزارع لبيع منتجاتــه في الأســواق المحليــة والعالميــة.  يعمل فريق العمل في المركز على بحث فرص التطوير في القطاع وتحويل التحديات إلى فرص للاستثمار جاعلين نصب أعيننا الفوائد التي ممكن أن تعود على جميع أصحاب المصلحة في القطاع.

يعكف المركز على ترجمة الأهداف الاستراتيجية إلى مشاريع متنوعة وأهمها التمكين والتأهيل. تمكين المؤهلين من العاملين في القطاع مزارعين كانوا أو مصنعين والحصول على فرص جديدة وتأهيل الغير مؤهلين والمستثمرين الجدد وذلك بالاستشارات والتدريب وبرامج التأهيل المختلفة وذلك للارتقاء إلى مرحلة التمكين والمنافسة على الفرص لتعم الفائدة على قطاع تمور المملكة ككل ووصول منتج ذو جوده عالية وسليم للمستهلك المحلي والعالمي.