شهادات الجودة العالمية


شهادة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة : HACCP

يمثل نظام الهاسب مفهوماً علمياً لضمان سلامة الغذاء من خلال التعرف على مدى التقييم والسيطرة على المخاطر التي لها تأثير على سلامة الغذاء في كافة مراحل السلسلة الغذائية. ويعتبر نظام الهاسب نظام وقائي من المخاطر التي تهدد سلامة الأغذية (بيولوجية – كيميائية – فيزيائية) وليس نظام فحص محدد لجودة المنتج إلا اذا تعلقت بسلامة الغذاء. ويوفر نظام الهاسب فرصة لرفع كفاءة عملية الرقابة لمفتشي الأغذية للحصول على صورة كاملة ودقيقة لعمليات الإنتاج لانه يتطلب نظام لحفظ السجلات الذي يوفر طريقاً لمراجعة الوثائق حسب التواريخ.

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة HACCP
شهادة نظام إدارة سلامة الغذاء : ISO 22000

نظام إدارة سلامة الغذاء هو معيار دولي يحدد المتطلبات الخاصة بنظام إدارة السلامة الغذائية والذي يقوم بتغطية جميع المصانع الغذائية. ويجمع بين نهج ISO 9001 نظام إدارة الجودة وHACCP لضمان سلامة الأغذية على جميع المستويات. ويوضح المعيار كيف يمكن للمصانع أن تثبت قدرتها على التحكم في مخاطر السلامة لضمان أن الغذاء آمن.

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة ISO 22000
مواصفة اتحاد تجار التجزئة البريطانيين : BRC

يعد حصول المصنع على شهادة مواصفة اتحاد تجار التجزئة البريطانيين (BRC) دليلاً على سلامة المنتجات وسلامة عمليات تعبئتها وتغليفها وتخزينها وتوزيعها خلال سلسلة الامداد بحسب معايير المنظمة، ولهذه المواصفة ثلاثة نطاقات لتطبيقها وهي:

مواصفة BRC للأغذية:

تتناسب هذه المواصفة بشكل خاص مع الشركات التي تقوم بتوريد منتجات الأغذية إلي تجار التجزئة بالمملكة المتحدة بصرف النظر عن المنتج نفسه أو بلد المنشأ. وفي بعض الحالات يكون الحصول على شهادة BRC شرطًا مسبقًا لتوريد المنتجات الغذائية إلي تجار التجزئة في المملكة المتحدة.

مواصفة (BRC-IOP) لمواد التعبئة والتغليف:

تم تصميم هذه المواصفة العالمية لمواد التعبئة والتغليف ليتم تطبيقها من قبل موردين القائمين على توريد مواد التعبئة والتغليف لشركات تصنيع الأغذية الذين يقومون بتوريد منتجاتهم إلي تجار التجزئة بالمملكة المتحدة. وقد تم التوسع في نطاق تطبيقها مؤخرًا لتشمل الشركات المصنعة لمواد التعبئة والتغليف الخاصة بالسلع الدوائية والاستهلاكية.

مواصفة BRC للمنتجات الاستهلاكية:

تتناسب هذه المواصفة بصفة خاصة مع الشركات المصنعة التي تورد المنتجات الاستهلاكية إلي تجار التجزئة في المملكة المتحدة بصرف النظر عن المنتج نفسه أو بلد منشئه. وقد تم تصميم هذه المواصفة لكي تغطي المنتجات المصنعة المدرجة في نطاق اللوائح الاتحاد الأوروبي العامة لسلامة المنتجات الصادرة عام 2005 وأية تشريعات أخرى متعلقة بالمنتجات الاستهلاكية.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي https://www.brcgs.com/

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة BRC
شهادة : FSSC 22000

يعد نظامًا لإدارة سلامة الأغذية يساعد على تحديد مخاطر سلامة الغذاء والتحكم فيها. ويركز على ضمان سلامة الأغذية من خلال تحديد وتقييم ومراقبة المخاطر والأخطار أثناء عمليات التجهيز، التصنيع، التعبئة، التخزين، النقل، التوزيع، المناولة، العرض للبيع أو العرض في أيّ قطاع من السلسلة الغذائية.

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة FSSC 22000
شهادة : IFS Food

هو معيار لتدقيق المصانع التي تصنع الأغذية أو المصانع التي تقوم بتعبئة المنتجات الغذائية السائبة. ويتم تطبيق IFS Food فقط عند "معالجة المنتج "، أو إذا كان هنالك خطر تلوث المنتج أثناء التعبئة الأولية.

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة IFS Food
شهادة حلال :

شهادة تمنح للمنتجات الغذائية بعد تطبيق إجراءات الفحص والاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقتها لمواصفات المنتجات الحلال

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة
شهادة الممارسات التصنيعية الجيدة : GMP

هي الممارسات والنظم المطلوب الأخذ بها في تصنيع الأغذية، ومراقبة الجودة ويهتم النظام بكل المنتج النهائي ومراقبة الجودة. منهجية GMP جزء من منظومة ضمان الجودة التي تضمن أن المنتجات يتم إنتاجها ومراقبتها باستمرار التزاماً بمعايير ومواصفات المنتج الخاصة.

  للمزيد من العلومات المرجو زيارة الرسمي لمنظمة GMP